top of page

بروفيترول المالح



البروفتيترول profiterole أو puffs نوع من المخبوزات الفرنسية تنعمل بعجينة الشو..ومعروفة عجينة الشو بأنها نوع مختلف عن عجين الخبز أو الفطاير أو البسكوتات ولها تكنيك مختلفوبسيط لعملها ..

ممكن تحشينها كاسترد أو كريمة مخفوقة وتكون حلوة ..وممكن تحشينها أجبان أو تونا  أو أي موالح وتكون مناسبة مع الشاي أو الفطور ..

جربت أحشيها بالحمص المتبل بزيت الزيتون والطحية والكمون مع حبات الرمان والشبت ..

الغرض من هذه الوصفة أقدم لكم العجينة المفضلة عندي ولأنها مناسبة مع المالح والحلو وللأكلير وأنتم اختاروا حشواتكم المفضلة .

المقادير: ١/٢ملعقة صغيرة ملح ١ ملعقة صغيرة سكر ناعم ١ كوب دقيق ١/٢ اصبع زبدة + ملعقة طعام زبدة بحرارة الغرفة ٣ بيضات ٢/٣ الكوب ماء

الطريقة: نحمي الفرن على حرارة ٤٠٠ فهرنهايت( تعادل ٢٠٠ سيلزيوس) نخلط الملح والسكر مع الدقيق ونتركهم على جنب نصب الماء في قدر صغير ونضيف له الزبدة ونتركهم على النار لحد ماتذوب الزبدة

بمجرد تشوفون الخليط بيبدأ يغلي بعدوه عن النار.



أضيفوا الدقيق على الماء دفعة واحدة ويخلط لثواني بملعقة خشبية ثم يعاد على النار بحرارة منخفضة ونكمل خلط لحد ماتشوفون الخليط تجمع على بعض وأطراف القدر نظيفة مافيها اثر عجين .(مهم ماتطولون بالخلط بعد مايتجمع العجين)*



ضعي العجينة بوعاء العجانة وشغلي العجانة على العجينة عشان تقلبها وتدفأ ( لخمس دقايق تقريبا) .(ممكن تحركين العجينة بملعقة خشب إذا ماعندك عجانة)* .


زيدي سرعة العجانة على أعلى سرعة وأضيفي بيضة على العجينة مع الاستمرار بالخلط لحد ماتختفي البيضة ثم نضيف الثانية لحد ماتختفي بالخليط ثم نضيف الثالثة مع الاستمرار بالخلط من دون مانوقف العجانة

ملاحظة:أحب أخفق البيض كله بإناء واحد  بالشوكة بس يختلط يعني ثواني قبل ماأضيفه على العجينة ثم أضيفه للخليط على ثلاث دفعات …هذه الطريقة عرفتها من برنامج طبخ والشبف بسوي هذه الطريقة ويقول أسرع لاختلاط البيضة مع العجينة ويعطي نتيجة أفضل.


ونخلط لحد مايصير عندك خليط ناعم لماع.(لاتطولون بالخلط يعني الموضوع كله يمكن يحتاج دقيقة إضافية ..أهم شي تحصلين على خليط مافيه تكتلات وأملس )



نصب الخليط في كيس التزيين وقصي طرف الكيس أو استخدمي قمع.. وممكن تستخدمين ملعقة .



وزعي الخليط على صينية الخبز المجهزة بورق زبدة مع الحرص يكون فيه مسافة بين كل حبة والثانية .


(إذا تحبين سطح حبات البروفترول يكون ناعم من فوق ومايكون فيه بروز مثل المنقار ..بللي اصبعك بماء وربتي على البروز اللي في السطح  عشان ينزل ,,, أنا أحب لها بروز )



تخبز في الفرن وبعد ١٠ دقايق شيكي عليها إذا كانت الحبات ارتفعت وتضاعف حجمها خففي الحرارة ل٣٥٠ واتركيها ١٠ دقائق زيادة .


بعد ماتنخبز طفِّي الفرن وافتحي باب الفرن بس اتركيها داخل الفرن ل١٠ دقايق عشان ماتهبط.


.

طلعيها تبرد على شبك ثم تحشى بأي حشوة تحبين سواء حشوة أجبان أو تونه أو دجاج ..(حشوتي كانت عبارة عن حمص مع تتبيلة ليمون وزيت وطحينة وزينته بالرمان والشبت) وبالعافية. .




ممكن تحشونها بأنكم تفتحونها من فوق بالسكين وتعبونها بالحشوة اللي تحبون



وممكن تستخدمون كيس التزيين وتستخدمون قمع خاص للتعبئة وتعبونها عن طريق تعبئتها بعمل ثقب باواسطة القمع وتعبون الحبات بالحشوة المرغوبة.


Recent Posts

See All
bottom of page